skip to main | skip to sidebar
English French German Spain Italian Dutch Arabic

this widget by www.AllBlogTools.com

21‏/12‏/2010

الاكوان المتوازية

تلسكوباتنا قادرة على رؤیة ما أقصاه أقل من 14 ملیار سنة ضوئیة... لكن ماذا یوجد بعد ذلك؟ نعرف من كل ما توصل إلیھ العلماء بأن الكون نشأ من الإنفجار العظیم... لكن ماذا كان هناك قبل ذلك؟ أسئلة حاول الفلاسفة ورجال الدین والمفكرون في مختلف العصور الإجابة علیھا: ماذا یوجد فیما وراء كوننا الذي نراه؟ وكیف جاء الكون؟ ومن أین؟ یعتقد العلماء أننا الیوم قادرون على إعطاء تفسیرات منطقیة ومتوازنة وبعیدة كل البعد عن الأفكار التي كانت سائدة في الماضي. حتى وقت قصیر مضى، كان كل ما یشغل العلماء هو دراسة الكون بما یحتویه وبما یحكمه من قوانین فیزیائیة، وبما حدث بعد الإنفجار العظیم قبل 13.7 ملیار عام... أما الآن فقد بدأ العلم في اقتحام مجال كان حكراً على الفلسفة والأدیان: ماذا كان هناك قبل ولادة الكون ؟ وماذا یوجد خارج نطاق حدوده المعروفة؟
[عدل] كيف بدأت النظرية؟

في عام 1954, مرشح للدكتوراة من جامعة برنسيتون اسمه هيو إيفيرت جاء بفكرة جذرية: أنه يوجد أكوان متوازية, بالضبط شبه كوننا. كل هذه الأكوان على علاقة بنا, في الواقع هم متفرعين منا وكوننا متفرع أيضاً من آخرين.

خلال هذه الأكوان المتوازية, حروبنا لها نهايات مختلفة عن ما نعرف. الأنواع المنقرضة في كوننا تطورت وتكيفت في الآخرين. في أكوان أخرى ربما نحن البشر أصبحنا في عداد المنقرضين.

هذا التفكير يذهل العقل ولحد الآن ما يزال يمكن فهمه. الأفكار العامة عن الأكوان أو الأبعاد المتوازية التي تشبهنا ظهرت في أعمال الخيال العلمى. لكن لماذا يقوم فيزيائي شاب ذو مستقبل بالمخاطرة بمستقبله المهنى عن طريق تقديم نظرية عن الأكوان المتوازية؟

بنظريته عن الأكوان المتوازية, إيفريت كان يحاول الإجابة عن سؤال صعب متعلق بفيزياء الكم: لماذا الأجسام الكمية تتصرف بشكل غير منضبط؟ إن المستوى الكمى هو أصغر ما اكتشف العلم حتى الآن. دراسة فيزياء الكم بدأت في عام 1900, حينما قدم العالم ماكس بلانك هذا المفهوم لأول مرة على المجتمع العلمى. دراسات بلانك للإشعاع دفعت نحو بعض الاكتشافات التي تتعارض مع قوانين الفيزياء التقليدية. هذه الاكتشافات اقترحت وجود قوانين مختلفة في هذا الكون, تعمل على المستويات العميقة غير تلك القوانين التي نعرفها.

في المدى القصير, الفيزيائيين الذين قاموا بدراسة مستوى الكم لاحظوا أشياء غريبة عن هذا العالم. أولا ً, الجزيئات الموجودة في هذا المستوى تأخذ أشكالاً مختلفة بشكل اعتباطى. على سبيل المثال, العلماء لاحظوا أن الفوتونات (رزم صغيرة من الضوء) تتصرف كجسيمات وكأمواج! حتى الفوتون المفرد يقوم بهذا التناوب في الحالة. تخيل أنك ظاهر وتتصرف كإنسان صلب حينما ينظر إليك صديق, لكن حينما يلتفت إليك ثانية ً تكون تحولت إلى غاز!

عُرف بمبدأ عدم التحديد لهايزنبرج Heisenberg Uncertainty Principle. الفيزيائي ورنر هايزنبرج اقترح أنه بمجرد ملاحظة المادة الكمية, فنحن نؤثر في سلوكها. وبالتالى, فنحن لا يمكن أن نتأكد تماماً من طبيعة الشئ الكمى ولا صفاته المميزة, مثل السرعة والموقع.

هذه الفكرة تم دعمها بتفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم. هذا التفسير طرحه الفيزيائي الدنماركى نيلز بور, أن الجسيمات الكمية لا تتواجد على حالة واحدة معينة أو على حالة أخرى, لكن في كل هذه الحالات المحتملة في نفس الوقت. إجمالي مجموع الحالات للشئ الكمى يسمى بدالة الموجة wave function. وحالة الشئ الموجود في كل حالاته الممكنة في نفس الوقت, تسمى بالوضع الفائق superposition.

طبقا لبور, حينما نقوم بملاحظة شيء كمى, فنحن نؤثر في سلوكه. الملاحظة تقوم بكسر حالة الوضع الفائق للشئ وتجبره على اختيار حالة واحدة من دالة الموجة الخاصة به. تفسر هذه النظرية لماذا يحصل الفيزيائيين على قياسات متضاربة من نفس الشئ الكمى: فالشئ الكمى يختار حالات مختلفة أثناء عمليات القياس المتتالية.

تم قبول تفسير بور على نطاق واسع, واحتفظ بقبول غالبية مجتمع علماء الكم. ولكن بعد حين, أخذت نظرية العوالم المتعددة لإيفريت بعض الاهتمام الجدى. وفى الجزء التالي سنقرأ معاً كيف تعمل نظرية العوالم المتعددة.
[عدل] متعدد الأكوان في نظرية العوالم المتعددة.

Many worlds theory

هيو إيفيرت الشاب اتفق مع ما اقترحه الفيزيائي القدير نيلز بور عن عالم الكم. هو وافق على فكرة الوضع الفائق وأيضاً فكرة دالة الموجة. لكن إيفيرت اختلف مع بور في نقطة حيوية أخرى.

بالنسبة لإيفريت, فقياس الشئ الكمى لا يجبره على اتخاذ حالة معينة أو أخرى. وبدلا ً من ذلك, فقياس الشئ الكمى يسبب تفرع حقيقى في الكون. فالكون تم نسخه تماماً إلى كونين, وكل واحد من الكونين يمثل نتيجة محتملة للقياس. على سبيل المثال, لنفترض أن دالة الموجة لشئ ما هي كلا ً من جسيم وموجة. حينما يقوم الفيزيائي بقياس هذا الشئ, فهناك نتيجتين محتملتين: إما أن يلاحظ هذا الشئ كجسيم أو كموجة.

حينما يقوم الفيزيائي بملاحظة الشئ, ينقسم الكون إلى كونين اثنين لتلبية كلا ً من الإحتمالين. وعلى ذلك, فالعالم الفيزيائي في أحد الكونين وجد أن الشئ تم قياسه على أنه موجة. أما العالم الفيزيائي المشابة في الكون الآخر فقد قاس الشئ على أنه جسيم. وهذا أيضاً يفسر لماذا يتم قياس الشئ الواحد على أكثر من حالة.

هذا الفارق, هو ما يجعل نظرية العوالم المتعددة لإيفريت منافسة لتفسير كوبنهاجن, كتفسيرين لميكانيكا الكم.

على قدر الإثارة التي قد تبدو عليها, فنظرية العوالم المتعددة لإيفريت لها معانى ضمنية بعد المستوى الكمى. فلو هناك حدث له أكثر من نتيجة محتملة, إذن - لو نظرية إيفيرت صحيحة- الكون سيتفرع حينما يتم هذا الحدث. وهذا يحدث حقيقة ً حتى لو اختار الفرد أن لا يقوم بأي فعل.

وهذا يعنى أنك لو تعرضت لموقف يكون فيه الموت نتيجة محتملة, إذن ففى كون موازى لنا, انت ميت. هذا مجرد سبب واحد يجعل البعض يشعر بالإنزعاج تجاه نظرية العوالم المتعددة.

الوجه الآخر المزعج أيضاً في تفسير العوالم المتوازية أنه يهدم مفهومنا الخطى عن الزمن. تخيل أن خط الزمن يعرض تاريخ حرب فيتنام. فبدلا ً من خط زمنى مستقيم يعرض أحداث جديرة بالملاحظة تتقدم للأمام, فخط الزمن حسب نظرية العوالم المتعددة يتفرع ليعرض كل نتيجة محتملة لكل حدث تم. ومن هنا, كل نتيجة محتملة لحدث تم, ستؤرخ.

لكن الشخص لا يستطيع أن يكون مدرك لتوائمه الآخرين - أو حتى موته شخصياً- الموجودة في أكوان موازية. إذن كيف نستطيع أن نعرف أن نظرية العوالم المتعددة صحيحة؟ التأكيد على أن هذه النظرية ممكنة نظرياً, حدث في التسعينيات عن طريق تجربة فكرية thought experiment (تجربة متخيلة تستخدم لإثبات أو تفنيد فكرة ما نظرياً) اسمها الانتحار الكمى quantum-suicide.

هذه التجربة الفكرية جددت الاهتمام بنظرية إيفيرت. التي اعتبرت هراء ً لسنوات عديدة. ومنذ أن تم إثبات إمكانية العوالم المتعددة, توجه الفيزيائيين والرياضيين إلى البحث في المعانى الضمنية للنظرية في العمق. لكن نظرية العوالم المتعددة ليس النظرية الوحيدة التي تريد أن تشرح الكون. وأيضاً ليست الوحيدة التي تقترح وجود أكوان موازية لنا. وفى الجزء التالي سنقرأ معاً عن نظرية الأوتار string theory.
[عدل] متعدد الأكوان في نظرية الأوتار.

String theory

نظرية العوالم المتعددة وتفسير كوبنهاجن ليسوا المتنافسين الوحيدين في محاولة شرح المستوى الأولى من الكون. في الحقيقة, حتى ميكانيكا الكم ليست المجال الوحيد في الفيزياء الذي يبحث عن مثل هذه الشرح. النظريات التي ظهرت من دراسة الفيزياء تحت الذرية ما زالت نظريات. وتسبب هذا في أن مجال الدراسة انقسم بكثرة بنفس طريقة عالم علم النفس. النظريات لها مؤيدين ونقاد, مثل ما يحدث في أطر علم النفس المقدمة من كارل يونج وألبرت إليس وسيجموند فرويد.

منذ أن تطور علمهم, انشغل الفيزيائيين بعكس هندسة الكون reverse engineering, درسوا ماذا يمكن أن يلاحظوا وعملوا من الخلف تجاه مستويات أصغر وأصغر في العالم الفيزيائي. بهذا العمل, يحاول الفيزيائيون أن يصلوا للمستوى النهائي والأكثر أولية. هذا هو المستوى, الذي يأملون, أن يساعد على تأسيس فهم كل شيء آخر.

بعد نظريته الشهيرة عن النسبية, قضى ألبرت أينشتين بقية حياته باحثاً عن المستوى النهائي الذي سيجيب على كل الأسئلة الفيزيائية. أشار الفيزيائيون إلى هذه النظرية الشبحية باسم نظرية كل شيء Theory of Everything. فيزيائيو الكم يعتقدون أنهم على طريق اكتشاف هذه النظرية النهائية. لكن مجال آخر من الفيزياء يعتقد أن المستوى الكمى ليس هو المستوى الأصغر, ولذلك هو لا يمكن أن يمدنا بنظرية كل شيء. بدلا ً من ذلك, تحول هؤلاء الفيزيائيون إلى مستوى نظرى تحت الكم, يسمى نظرية الأوتار, من أجل الإجابة على كل ما في الحياة. الشئ المدهش أن هؤلاء الفيزيائيون خلال أبحاثهم النظرية أيضاً استنتجوا - مثل إيفيرت- وجود الأكوان المتوازية!

نظرية الأوتار أنشئت بواسطة الفيزيائي اليابانى-الأمريكي ميشيو كاكو. نظريته تقول أن كتل البناء الأساسية لكل المواد وأيضاً لكل القوى الفيزيائية في الكون - مثل الجاذبية- موجودة في مستوى تحت الكم. هذه الكتل البنائية تشبه أربطة مطاطية صغيرة جداً - أو أوتار- وهي التي تصنع الكواركات (جسيمات كمية), وتباعاً الإلكترونات, والذرات, والخلايا وهكذا. ويتحدد بالضبط أي نوع من المادة ينتج بواسطة الأوتار وكذلك سلوك هذه المادة, حسب تذبذب هذه الأوتار. وتتذبذب الأوتار فتؤدي إلى نشوء القوى المختلفة الحاكمة للكون. بهذه الطريقة فإن كوننا بأكلمه عبارة عن عزف موسيقى. ووفقاً لنظرية الأوتار فهذا العزف يحدث عبر 11 بُعد منفصل.

مثل نظرية العوالم المتعددة, فنظرية الأوتار تـُظهر وجود الأكوان المتوازية.

فهذه الأبعاد تلتف حول نفسها بحيث لا ندركها في عالمنا. وبما أن الكون يحتوي على هذه الأبعاد المختلفة بهندساتها العديدة والمتنوعة، وعلماً بأن قوانين الطبيعة تعتمد على هندسة الطبيعة، فمن المتوقع أن تُشكِّل هذه الأبعاد العديدة أكواناً مختلفة في قوانينها وحقائقها. هكذا تؤدي نظرية الأوتار إلى نتيجة أنه توجد أكوان عديدة ومختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يشير كاكو إلى حقيقة أنه تم اكتشاف بلايين من الحلول لمعادلات نظرية الأوتار، وكل حلّ من هذه الحلول يصف كوناً متناسقاً رياضياً ومختلفاً عن الأكوان الأخرى التي تصفها الحلول الأخرى للنظرية. هكذا، تدل نظرية الأوتار على وجود أكوان عدة.

وفقاً للنظرية, فكوننا يشبه فقاعة بجانب أكوان موازية شبيهة. وعلى نقيض نظرية العوالم المتعددة, فنظرية الأوتار تفترض أن هذه الأكوان يمكنها أن تكون على اتصال مع بعضها البعض. نظرية الأوتار تقول أن الجاذبية يمكنها التدفق بين هذه الأكوان المتوازية. وحينما تتفاعل هذه الأكوان فإنه ينشأ انفجار كبير مثل الذي خلق كوننا.

حينما يستطيع الفيزيائيون خلق آلة تستطيع رصد المواد الكمية, فالأوتار تحت الكمية ستظل بعيدة عن الملاحظة, وهذا يجعلهم - وبالتالى النظرية القائمة عليهم- نظريين كلية ً. البعض رفض هذا, والبعض الآخر يعتقد أنه صحيح..
[عدل] مستويات الأكوان المتوازية

قام العالم ماكس تيجمارك بفحص النظريات الفيزيائية المتضمنة أكواناً متوازية, والتي تكوّن أربع مستويات طبيعية هرمية للوجود متعدد الأكوان, بشكل يزيد فيه التنوع كلما تقدمنا:
[عدل] المستوى الأول: مناطق وراء أفقنا الكوني.

(الكون يتمدد إلى مالانهاية وبنيته لها نفس الصفة... خارج هذه الكرة التي هي كوننا أو الحدود المشكلة له, توجد كرات لأكوان أخرى لانهائية أيضاً في حدودها وعددها)

خصائصها: تنطبق عليها نفس القوانين الفيزيائية, لكن مع اختلاف في الظروف الأولية.

الافتراضات: فضاء غير محدود, تتوزع فيه المادة الكونية ايرجوديكياً ergodic.

الأسانيد: 1- قياسات الموجات المايكروية تشير إلى تسطح, وفضاء لا متناهي, ونعومة واسعة النطاق.

ــ2- النموذج الأبسط.
[عدل] المستوى الثاني: فقاعات أخرى متضخمة-المركز.

(الكون عبارة عن فقاعة كروية متواجدة في كون "أكبر" محتوي على عدد من الأكوان الأخرى أو "الفقاعات" الأخرى. وهكذا)

خصائصه: نفس المعادلات الأساسية للفيزياء, ولكن ربما بثوابت وعناصر وأبعاد مختلفة.

الافتراضات: حدوث التضخم الفوضوي.

الأسانيد: 1- نظرية التضخم تفسر الفضاء المستوي, والتذبذبات ثابتة المقدار, وتحل مشكلة الأفق ومشاكل القطب الواحد ويمكن أن تفسر طبيعياً مثل هذه الفقاقيع.

ــ2- تفسر الثوابت المضبوطة.
[عدل] المستوى الثالث: العوالم المتعددة لفيزياء الكم.

(حسب نظرية العالم هيو إيفيريت فإن وقوع أي حدث عشوائي معناه أن احتمال من ضمن عدة احتمالات أخرى قد وقع... مما يؤدي بنا إلى القول أن الإحتمالات الأخرى قد تكون وقعت في أكوان موازية لكوننا... أي أن ھناك كون لكل احتمال من الإحتمالات المتوقعة)

خصائصه: شبيهه بخصائص المستوى الثاني.

الافتراضات: وحدوية الفيزياء.

الأسانيد: 1- دعم تجريبي للفيزياء الوحدوية.

ــ2- النموذج الأبسط رياضياً.
[عدل] المستوى الرابع : تراكيب رياضية أخرى.

خصائصه: معادلات الفيزياء الأساسية مختلفة.

الافتراضات: الوجود الرياضي = الوجود الفيزيائي.

الأسانيد: 1- التأثير غير المعقول للرياضيات في الفيزياء.

2- تجاوب على سؤال وييلر وهوكينج: " لماذا هذه المعادلات بالذات, وليس غيرها؟"
[عدل] مقتطفات مفيدة.

إحدى الملاحظات المهمة التي لاحظها العلماء انه لا يوجد مكان محدد للإلكترون فعند دراسة الذره هناك شواهد على وجود الاجسام الذريه في أكثر من مكان واحد في نفس الوقت

وفسر ذلك بوجود عوالم متوازيه بالبلايين بحيث يظهر الجزيء الذري في مكان آخر وتظهر جزيئات ذريه من عوالم أخرى في كوننا بعلاقات غير مفهومه.

.............

ويعتقد بعض العلماء أن نموذج تداخل الفوتون المفرد - الملاحظ في تجربة الشق المزدوج - من الممكن تفسيره بتداخل الفوتونات عبر العوالم المتعددة.

.............

ثمة مثال آخر ألا وهو سر "المادة الخفية" في الكوسمولوجيا (علم الكونيات)، والمادة الخفية هي المادة غير المرئية والتي يبدو أنها تكوّن تسعين في المئة من كتلة الكون. ورغم أنها غير مرئية إلا أن العلماء تعرفوا على وجودها من تأثير جاذبيتها. فقد تكون المادة الخفية موجودة في أكوان متوازية. وتؤثر مثل هذه المادة في الكون الذي نعيش فيه من خلال قوة الجاذبية التي حسب نظرية الأوتار تستطيع التدفق بين الأكوان المتوازية. وهذه المادة "خفية" بالضرورة لأن النوعية الخاصة بنا من الفوتونات تلتصق بغشائنا، وبالتالي يتعذر على الفوتونات أن تنتقل عبر الخواء من المادة الموازية إلى أعيننا.

.............

الواقع هناك أكثر من طريق يوصلنا إلى العوالم المتوازيه. ليس فقط تمكن العلماء من حل الغموض في نظرية الأوتار التي تقودنا إلى وجود أكوان أخرى ولكن تصرف مكونات الذره التي من الممكن أن تكون في أكثر من مكان في نفس الوقت.

بالإضافة إلى هذين الطريقين يوجد أيضا تساؤل مشروع وهو لماذا توقفت الثوابت الكونيه عند أرقام معينه مثل ثابت الجاذبيه والقانون العام للغازات وغيرها من الثوابت الكثيرة. يعني أنه لابد أن تكون هذه الثوابت لها قيم مختلفه في العوالم الأخرى بحيث تكون هذه القيم لها صور لا متناهيه.

ما هو حل جذر واحد سالب مثلا. رقم حقيقي يدخل تحت الجذر فيصبح نوع من السحر. كميه نستخدمها ونحتاجها ولكننا لا نفهمها. ماذلك إلا لأنها موجوده في كون آخر له رياضيات مختلفه ولهذا الجذر هناك معنى واضح.

.............

وماذا يقول الفيزيائي ميشيو كاكو منشئ نظرية الأوتار؟

يقول إنه بمجرد السماح لإمكانية نشوء عالم واحد، نفتح الباب أمام احتمال نشوء عوالم ممكنة ولا متناهية. بالنسبة إلى ميكانيكا الكمّ، الإلكترون لا يوجد في مكان مُحدَّد بل يوجد في كل الأمكنة الممكنة حول نواة الذرة. لكن الكون كان أصغر من الإلكترون (عند بداية الانفجار الكبير الذي تشكل منه الكون), وإذا طبقنا ميكانيكا الكمّ على الكون ككل، تصبح النتيجة أن الكون يوجد في كل الحالات العديدة والمختلفة والممكنة في آنٍ معاً. وهذه الحالات الممكنة والمختلفة ليست سوى الأكوان العديدة. من هنا، يستنتج كاكو أنه لا مفر من الاعتراف بإمكانية وجود الأكوان الممكنة. هذه الأكوان التي نتحدث عنها ليست المجرات المختلفة في عالمنا، بل المجرات جزء من عالمنا الواقعي بالذات. إن الأكوان الممكنة قد تشبه عالمنا وقد تختلف عنه، وبعض هذه الأكوان الممكنة تختلف في قوانينها الطبيعية وحقائقها وظواهرها عن الأكوان الممكنة الأخرى وعن عالمنا الذي نحيا فيه.

.............

ويتفق الفيزيائي روجر بنروز مع الآخر استيفين هوكنج أن تطبيق ميكانيكا الكم على الكون تكون نتيجته العوالم المتعددة. رغم أنه يعتقد أن النقص الحالى في نجاح نظرية الجاذبية الكمية (نظرية تحاول توحيد ميكانيكا الكم مع النسبية العامة) يبطل إدعاء عالمية ميكانيكا الكم التقليدية.

.............

ويقول لي سمولين الباحث في معھد بريميتر للفيزياء النظرية أن الأكوان المختلفة تمر بمراحل مشابھة لتلك الخاصة بتطور الكائنات الحية؛ ففي كل مرة يولد فيھا كون من كون آخر، تتغير القوانين الفيزيائية قليلا... ھكذا، قد تنشأ أكوان بقوانين فيزيائية عدائية وتكون نھايتھا ھي الفناء: فإما أن تنھار فوراً على نفسھا، أو أن يكون فيھا عدد خاطئ من الأبعاد، أو لعدم تمكن تلك الأكوان من احتواء ثقوب سوداء والتي بواسطتھا يتمكن كون معين من "حفظ نوعه "... لكن، بالطبع بعض الأكوان تولد بقوانين فيزيائية تسمح بتكون النجوم وبالتالي تسمح بوجود الثقوب السوداء التي تؤدي بدورھا إلى ولادة أكوان "صغيرة".

و كما قال العالم ستيفن ھوكنغ: "لو كان الكون مختلفاً، لما كنا ھنا لنسأل: لماذا نحن ھنا؟"
[عدل] هل عثرنا على الاكوان الأخرى؟

علماء موجات الراديوالفلكي تمكنوا من العثور على منطقة فارغة، مساحتها تتجاوز كل المنطاق الفارغة التي عثرنا عليها في السابق. هذه المنطقة الفارغة تقع عنا على بعد حوالي 8 مليارات سنة ضوئية، ويصل قطرها إلى مالايقل عن مليار سنة ضوئية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها العلماء منطقة فارغة. نحن نعلم بوجود حوالي 30 منطقة هائلة تمتد على مساحة بضعة ملايين السنوات الضوئية. المنطقة المكتشفة حديثا أكثر كبرا حتى بالمقارنة مع الكون المرئي. وهي من الكبر إلى درجة ان علماء الفيزياء المعنيين بالانفجار العظيم يجدون صعوبة في تفسير الأمر.

الآن تعتقد مجموعة من علماء الفيزياء الأمريكان انهم عثروا على تفسير مناسب، بالرغم من انها مثيرة للدهشة. حسب هؤلاء العلماء فأن هذه البقعة عبارة عن بصمة كون آخر تضغط على جدار عالمنا. مجموعة باحثين على رأسهم Laura Mersini-Houghton من جامعة ساوث كارولينا. لورا تقول: "علم الكونيات التقليدى لا يستطيع تفسير فجوة كونية هائلة كتلك". وقد اشارت حساباتهم إلى أن هذه المنطقة الفارغة نشأت بتأثير ارتطام عالمنا بالعالم الجار له في لحظة مبكرة من نشوئه. الكون المجاور قام بدفع الاجسام الكونية في المنطقة التي اصطدم بها في كوننا بحيث أنها أصبحت خالية أو تحوي اجسام كونية اقل. لو كان هذا صحيحاً فإنه يعطى الدليل التجريبى الأول على الأكوان المتوازية مع النماذج النظرية الموجودة مسبقاً. وهو أيضاً يدلل ًعلى نظرية الأوتار. هذه المجموعة من العلماء تدعى وجود نتائج قابلة للاختيار, حيث أنه لو كانت نظرية الأكوان المتوازية صحيحة فسيكون هناك فراغ مشابه في نصف الكرة الجنوبي من الكرة السماوية.
[عدل] استطلاع رأى.

النظريات الشبيهة بنظرية العوالم المتعددة تعتبر الآن اتجاه عام في مجتمع ميكانيكا الكم. على سبيل المثال, اقتراع تم بين 72 من الفيزيائيين البارزين, قام به الباحث الأمريكي ديفيد روب في عام 1995 ونشر في الدورية الفرنسية Sciences et Avenir في يناير من عام 1998، أشار إلى أن 60 % تقريباً يعتقدون أن نظرية العوالم المتوازية حقيقية

14 التعليقات:

  1. شكرا لكي اختي العزيزة ع دعوتك لي في المشاركة في هذه المدونة الاكثر من رائعة واتمني هذا الموضوع ان يجد الصدد في التعليق واجد رأيك فيه واتمني ان يعجبك ويعجب المشاركون في هذه المدونة المحترمة هنا سوف نتحدث عن شئ مهم جدا وهو هل هذه الكوان موجودة وكيف نصل لها اذ كانت موجودة فهي في ناحية اخري من الكون لذا نحتاج مليارات المليارات السنين الضوئية لنصل هناك بل اعتقد العلماء ان هناك وسيلة موصلات تمكنا من الوصول لهذا الكون السحيق ونري تلك الاكوان الاخري انها الثقوب السوداء تلك النجوم التي انتهت حياتها وانفجرت داخليا مولدة قوة جازبية عالية جدا تستطيع ان تمتص اء شئ اي شئ حتي الضوء بداخلها لتنفذ من خلالها الي تلك الاكوان في ثوان معدودة كيف تصور العلماء هذا ان النقطة التي تنفجر فيها النجم تسمي المتفردة وهي نقطة لا نهائية من الجازبية سرعة جازبيتها يفوق سرعة الضوء بكثير وحسب نظرية انشتين ان اذ تحركنا بسرعه تعادل سرعة الضوء فسوف نكون في المستقبل واذا تحركنا بسرعه تفوق سرعة الضوء نصبح في الماضي لذا فالمسافة التي سنقطعها للوصول لتلك الاكوان في مليارات المليارات السنين الضوئية من خلال ذلك الثقب في ثوان معدودة وقد ذكرت اهمية تلك الثقوب في القرأن قال تعالى(فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ))ووصف القرأن لها يثبت عظمتها الخنس معني الامرئية لذلك فهي سوداء لذلك يسمي الشيطان بالخناس لاننا لا نراه والكنس بمعني انها كالمكنسة تكنس اي شئ في طريقها وتمتصه بداخلها سبحان الله وهنا نجد ان قوة جاذبيتها يرجع الي مدي الضغط داخلها مثلا نجم في حجم الارض عندما ينفجر يتحول الي ثقب اسود قطرة 3 سنتيمترات فقط قوة ضغط رهيبة تخيل تلك القوي قلها داخل 3 سم 13 الف كيلومتر قطر الارض اختزل الي 3 سم وان ثقب اسود في حجم الشمس يصبح قطره 13 كم فقط ونحن لانري تلك الثقوب فهي مختزلة جدا ولا تشع ضوءا لذا اعتقدها العلماء وسيلة للموصلات لتلك الاكوان التي نجد فيها اناس مثلنا ولكن مع تغير الاحداث ربما نجد مصر دولة عظمي او اننا مازلنا تحت الاحتلال الانجليزي او مازلنا نعيش في العصر الحجري انها متغيرة الاحداث لتغير الزمن بيننا وبينهم

  2. معلومات جد رائعة ومهمة
    ولا اخفيك انها المرة الاولى التي اعلم بها
    وهذا ما يعجبني في هذه المدونة فهي بوابة للمعرفة
    مزيدا من التألق
    تحياتي

  3. الشكر الكبير لحضرتك يا أخي العزيز عماد على قبول دعوتي.......
    سبحن الله .....أنا نظرتي لا تخيب بلأشخاص......وعندما قرأت مدونتك عرفت أن كل تلك المعرفة والخبرة تنم عن انسان مثقف واعي مدرك تماما وفاهم لكل الذي يحصل حوله من أمور ماورائية .....ولا أخبئ عليك إني قرأت بين سطورك تفسيرات عديدة لهذا العالم المجهول ......ذلك الشي الذي جعلني أدعوك لهذه المدونة ...ونظرتي صدقت مجددا ^_^
    أما بلنسبة للموضوع أعلاه ....أقسم أنك فاجئتني
    لأني كنت أبحث عن نظريات ودلائل لتلك الأكوان المتوازية بحثت مطولا لكني لم أجد اي مصدر موثوق مقنع وكل المصادر تحكي مجرد كلام مش أكثر
    وإذ بي أصدم بلموضوع الذي وضعته ...لن تصدق فرحتني بهذا الموضوع وبتلك النظريات التي سردتها ....أشكرك من كل قلبي على مشاركتك القيمة جدا جدا
    أنا أؤمن بوجود الأكوان المتوازية ....وأعارض المشككين فيها ...على مبدأ إن الذي خلقنا وخلق الكواكب التي نراها من حولنا قادر على خلق أكوان أخرى يوجد فيها حياة مثل الحياة التي نعيشها ممكن تكون مطورة أكثر منا أو بلعكس
    ربما تكون مطورة أكثر منا في حالة لو وجدت قبلنا
    لكن لي سؤال أحب أن أسمع وجهة نظرك فيه
    هل للأطباق الطائرة علاقة بلأكوان الموازية ؟؟؟
    مع ملاحظة أن الأطباق الطائرة تعتبر في قمة التطور بلنسبة لأول ظهور ظهرت فيه في عالمنا ......

  4. اختي العزيزة bride ghost اخجلتم تواضعنا وشكرا علي المقدمة الرائعة من شخصية رائعة مثلك تستحق كل الشكر والثناء والاحترام وان انضمامي لهذه المدونة ليس لكي اضيف فقط انضمامي لها لازداد علما وخبرة من اشخاص مثلك اختي العزيزة اريد ان اقدم نظرية لكي تستطيع الاجابة ع جميع الاستفسارات نعم هي مجنونة ولكنها اقرب الي الواقع ومع اثباتي من القرآن الانسان هبط الي هذه الارض من 1000000 سنة هنا نجد ملحوظتين قول الله تعالى" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .."البقرة30 .. من المعني بقول الملائكة بمن يعلمونه عن جنس من الخلق أفسد في الأرض وسفك الدماء؟ هل عن بشر سكنوا الأرض قبل آدم؟ وإن كان ذلك .. فهل في خلق آدم بعد أقوام مثله من البشر سبقوه ما يستحق أن يعلنه الله سبحانه لملائكته في معرض التبجيل والإشادة؟ وأي ميزة تدعوا للحفاوة بهذا المخلوق(آدم) والتمهيد له قبل ظهوره إن كان سيخلف بشرا لهم نفس خصائصه؟ وإن كان المقصود بمن سبق آدم جناً ..فلا دماء لها تسفك كالإنسان..وإن كان ملائكة.. فهي ذوات نورانية لاتعرف الفساد ولا سفك الدماء.. وهل يجوز لنا بعد ذلك أن نوفق بين هذا وما جاء في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه" ما السموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن في يد الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم" .. أو ماورد في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه "... إن الله يجعل السموات على إصبع، والأرضين على إصبع ..". بأن هناك سبع أرضين،يسكن بنوا آدم واحدة منها الآن وأن آدم عليه السلام أبو البشر هو أول من سكنها،وست اخر في كون الله الواسع يسكنها جنس آخر مغاير للجن والملائكة خلق قبل آدم من لحم ودم وله طبائع شريرة أفسدت وسفكت الدماء، وأن هذا الجنس لم يحظ في تقويمه بما حظي به آدم من تفرده بخلق الله سبحانه له بيده والنفخ فيه من روحه، والتي تبوأ بها آدم مكانة الخلافة عنه سبحانه دون خلق الله أجمعين في هذا الكون. هل يستقيم هذا المعنى مع صحيح العقيدة أم يتعارض مع نصوص أخرى؟ وهل لنا كمسلمين أن نجعل ذلك تفسيرا نستند إليه شرعا لما يذكر كفرضية علمية عن وجود كائنات ذكية في أماكن أخرى من هذا الكون الشاسع ..وأن هؤلاء هم المقصودون في قول الملائكة عن من أفسد وسفك الدماء قبل خلق آدم عليه السلام؟ان الله عز وجل اختي العزيزة اختص الارض للانسان ومن هنا اين ذهبت هذه الكائنات التي سبقت الانسان وهذه الكائنات كائنات عاقلة 100% لان الملائكة قالت لفظ يفسد فيها والفساد طبع من طباع الكائنات العاقلة مثل الانسان لانها تعي ما تفعل فانا من اشد المؤمنين بوجود تلك الكائنات الحية الذكية جدا وانها ليست ع الارض وانها ذهبت الي كواكب آخري وتوزعت بعد هبوط الانسان والشيطان ولكن تلك الكائنات تحن الي موطنها الاصلي التي خلقت فيها وتريد ان تسيطر عليه مرة اخري وتعيش فيه مثل اشتياقنا لبيتنا القديم "ان الاطباق الطائرة اختي العزيزة موجودة من الاف السنين والنقوش الموجودة في الكهوف والمقابر سواء في مصر او الحضارة الاغريقية او الاشورية يمكنك ان تري رسومات لتلك الاطباق ونقوش لها سبحان الله

  5. ثاني نظرية ان المخلوقات التي تعيش في تلك الكواكب البعيدة هي من الانس ,انس؟كيف ,هذا الكوكب ينهي فقط الحياةالبشرية علي كوكب الارض بمعني تأثيره بفترة ع البشر ع سطح هذا الكوكب وتدميرهم تماما ع ان تبقي فئة قليله من البشر تبدأ الحياة من جديد جاء في الآية 133 من سورة الأنعام:" وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آَخَرِينَ".فهذه هي مشيئة الله اذا ارد ان يذهبنا كما انشأنا من ذرية قوما اخرين وهذا يوكد كلامي بمعني حدوث كارثة سيتبقي عدد قليل من البشر سوف يبدأو الحياة من جديد وهذا يفسر كيف اننا سوف نحارب بالسيوف والرماح اخر الزمان بنهاية هذا العصر التكنولوجي للبشرية ولما لا مثل ما حدث مع قوم نوح ان الله انهي الحياة ع الارض ولم يتبقي سوي بغض البشر ع السفينةوابتدو الحياة من جديد ان عمر الانسان ع الارض حوالي مليون سنة ونحن لم نصل لهذه الحضارة فقط من 7000 سنة فاين تاريخ البشرية السابق يمكن انا هناك حضارات كانت اكثر مننا تقدما وانتهت بفعل التغيير وللهروب من المصير المجهول لهم بانتهاء حياتهم ع الارض اخترعو الاطباق الطائرة ودرسو كواكب يمكنهم العيش فيها قريبة الي الارض وبالفعل وجدوهاوهاجرو اليها قبل مجئ الكارثة واستقرو هناك كما تجدي اختي العزيزة ان الفلكيين الاوربيين والامريكان يدرسون الان كواكب شبيه للارض للعيش فيه لماذا؟ان اؤمن انهم يعلمون عن كل هذه الامور ويخفون كل هذه الامور ليس من حدوث الهرج والمرج ولكن لانفسهم فقط ليستطيعو النجاة بأنفسهم: ونحن لم نعلمعن الحضارات التي سبقتنا تقدما شئ ولن يعلم عنا شئ من سوف يأتي بعدنا وهذا يفسر توقيت شعب المايا بتبؤهم بمعرفة الميعاد الذي سوف ينتهي فيه الحياةع سطح الارض لمعرفتهم بتوقيت دوران هذا الكوكب وقربه من الارض وبحساباتهم كم يأخذ من الزمن حتي يقترب من الارض وعلي كل حال لين يكون سنة 2012 هي يوم القيامة انما سوف يكون بداية لبشر وقوما اخرين سيستخلفهم الله علينا واالله اعلم بعلم الساعه انه هو الخلاق العليم واخيرا ولس آخرا جزيل الشكر لكي اختاه

  6. نظريات غريبه

    لكن انا بصدقها

    كل يوم هنكتشف شئ جديد في الكون

    دا عالم من الاسرار


    مشكوره يا برايد على المعلومات

  7. انا من اشد المعجبين بعوالم ما وراء الطبيعه ..
    وبالامور الفزيائية ..
    موضوع كلمة رائع لاتصف مدى روعته ..
    انا فعلا متلهفة لمواضيعك القادمة ..
    دمتى بود غاليتي ^^

  8. أخي عماد.....حللت أهلا ودمت سهلا ^_^ كم توقفت مليا عند هذه الآية وكم فكرت في معناها وكان تفكيري نفس نظريتك :
    وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .."البقرة30 .. من المعني بقول الملائكة بمن يعلمونه عن جنس من الخلق أفسد في الأرض وسفك الدماء؟ هل عن بشر سكنوا الأرض قبل آدم؟
    يعني أنا قلت سبحن الله الملائكة لما خاطبت رب العالمين وحكمت عليهم إنهم رح يسفكو الدماء ويفسدو بلأرض بسبب الي شافته من مخلوقات تشبه البشر؟؟؟؟كانت موجودة قبلنا!!!!
    أما بلنسبة لقولك:
    ن الله عز وجل اختي العزيزة اختص الارض للانسان ومن هنا اين ذهبت هذه الكائنات التي سبقت الانسان وهذه الكائنات كائنات عاقلة 100% لان الملائكة قالت لفظ يفسد فيها والفساد طبع من طباع الكائنات العاقلة مثل الانسان لانها تعي ما تفعل فانا من اشد المؤمنين بوجود تلك الكائنات الحية الذكية جدا وانها ليست ع الارض وانها ذهبت الي كواكب آخري وتوزعت بعد هبوط الانسان والشيطان ولكن تلك الكائنات تحن الي موطنها الاصلي التي خلقت فيها وتريد ان تسيطر عليه مرة اخري وتعيش فيه مثل اشتياقنا لبيتنا القديم
    ....سبحن الله رب العالمين ....كل شيء وارد وأنا أتفق معك بتصديق هذه النظرية لأني منذ زمن أؤمن بوجود كائنات غيرنا على وجه الخليقة
    لكني لا أظن أنهم قريبين منا ....أما بلنسبة أنهم كانو يسكنون الأرض ......أنا برأيي إنهم لم يسكنوها من قبل والله أعلم ولهذا يرسلون جولات بين كل فترة وأخرى للإستطلاع ودراسة طبيعة الأرض
    ولا ننسى العينات العديدة من البشر الذين تم إختطافهم من قبلهم ....
    يعني الله العليم لو كانو ساكنين الأرض قبلنا كانو بكل جرئة أحتلو الأرض من آلاف السنين وما ترددو
    وما ضلهم للحظة هي مجرد مستكشفين ومترددين !
    ولا أنكر إمكانية أن يكونو هم سكان الكرة الأرضية الأصليين؟؟؟ لأني عندما أفكر مليا بأقراص دوربا والرسوم الموجودة بلكهوف (يوجد الكثير من مواضيع الكهوف التي تحوي نقوش قديمة جدا جدا في قسم بارانورمال بليسز)أتسائل في نفسي هل نحن من نسلهم أم دخلاء؟؟؟؟
    وإن كنا من نسلهم لماذا هم متفوقين علينا بلتطور والذكاء بقرون ؟
    أما بلنسبة للنظرية الثانية:
    في الآية 133 من سورة الأنعام:" وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آَخَرِينَ"
    يالله يا اخي عماد تصدق كأني أول مرة أقرأ هذه الآية مع إني حافظتها ...سبحن الله
    ركز على (قوما آخرين) يعني رب العالمين اختار قوما آخرين وما ذكر مثلا كما أنشأكم من ذرية أجدادكم ؟!!!!!!
    ونظريتك هذه :
    لن يكون سنة 2012 هي يوم القيامة انما سوف يكون بداية لبشر وقوما اخرين سيستخلفهم الله علينا واالله اعلم بعلم الساعه انه هو الخلاق العليم.......
    نعم .....صدقت .....عندما أناقش نهاية العالم مع بعض الأشخاص يقابلوني بلرفض القاطع ......بانيين كلامهم على إن لا يجوز هذا الكلام ....لا أحد يعلم الغيب ......اسكتي لكي لا تأثمي .....ولكني لا أسكت أقول لهم ليس القيامة .....ولكن ممكن نهاية أغلب البشرية والله أعلم ....
    تقبل وجهة نظري
    وأشكرك من كل قلبي على نظرياتك المقنعة التي تنم عن إنسان عبقري مفكر .....
    لك مني كل التحية والإحترام....

  9. أهلا أختي شهر زاد
    نورتي حبيبتي......
    أشكرك على مديحك الجميل بلمدونة وأتمنى أن تكون مصدر ثقافة وتنوير دائمين
    تحياتي القلبية

  10. هلا حبيبتي Dr/ walaa salah
    دايما منوراني يا غالية ربي ما يحرمني من هلطلة الحلوة
    الكون مليان غرائب وعجاب ونظريات لا يدركها العقل البشري إلا بلتفكر ملياا ليستوعبها
    فسبحن الله أحسن الخالقين
    تحياتي........

  11. أهلا اختي الغالية P!ИЌ AИğΣĹ
    نورتي وربي
    أشكرك غاليتي على المرور الرااااااااااائع بتميز
    والشكر أيضا للأخ عماد الشناوي الذي أثرى هذه المدونة بهذا الموضوع الشيق
    لكم مني كل الحب والإحترام والتقدير

  12. اولا سلام عليكم اختي العزيزة الكريمة ghost bride وسلامي الي كل رواد هذه المدونة الرائعة وشرف لي الكتابة فيها وتناول بعض المواضع والتعليقات لأثري نفسي ,وازداد يقينا بما افكر فيه وأومن به ان التفكير في هذه الامور تجعلنا نقترب من الجنون واحيانا نتوقف لعدم الخروج عن النص والخروج عن النسق الديني والبعد عن الالحاد لذا يجب ان نفكر في المزج بين الدين والعلم في حدود المستطاع حتي نستطيع الوصول الي بر الامان,اريد منك اختاه الكريمة ان يكون الموضوع القادم هو نهاية العالم وجمع جميع الافكار التي تناقشها مع عدم الخروج عن النص كما اوضحت وهل سيكون 2012 او2016 ومناقشة هذا الموضوع باسلوب علمي قرآني بحت مع عدم التجيم او الخلط ونستطيع ان نطرح هذا الموضوع في اكثر من مقال وليس مقال واحد مع مناقشة جميع التعليفات والنظريات التي يطرحها الاخوة المحترمين وان نجمع جميع الافكار ونطرح تلك القضية لنصل في النهاية ع الاقل الي فكرة اقرب من الواقع انا في انتظار ردك اختي العزيزة المثقفة واخيرا وجدت من يشاركني نظرياتي بعقلانية لان الكل كانو يفضلون الهروب لعدم الوقوع في الخطأ مع ان جميع اثباتاتي بالقرآن حتي لا اقع في المحظور ولكي مني جزيل الشكر والاحترام والتقدير ولكل زوار هذا المنبر الرائع

  13. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخ lets change ourselves
    أشكرك على كلامك الجميل أخي المحترم
    والله وأنا جدا مبسوطة لأني لقيت أشخاص عندهم نفس إهتمامي وآرائهم وطريقة تفكيرهم تشبه طريقة تفكيري ^_^ فالحمد لله كنت أتوقع إني الوحيدة المهتمة بششف في هذه الأمور ولكني وجدت أناس تشاركني بحوثي وشغفي
    أشكر إهتمامك وفكرتك رائعة جدا لكنها تتطلب بحوث مطولة وقرآات موسعة وتجميع والقليل من الصبر لنصيغ الموضوع بشكل مبسط يرضي جميع الأذواق
    لك مني كل التحية والإحترام

  14. طبعا أخي عماد أنا سأبدأ بالبحث والتجميع من الآن لموضوع نهاية العالم
    وأتمنى أن تشاركني بلبحث والتجميع إذا تسنى لك الأمر
    تحياتي

إرسال تعليق