skip to main | skip to sidebar
English French German Spain Italian Dutch Arabic

this widget by www.AllBlogTools.com

16‏/12‏/2010

جزيرة سُقطرى – اليمن

جزيرة سُقطرى – اليمن
جمالها الساحر يعود الى اسرارها الغامضة التي لم تكتشف بعد....!!!
 

 
جزيرة سقطرى اليمنية


عزلها الدهر قروناً ولكنه في الوقت الحاضر بدأت تدب فيها الحياة، وتنفض عنها غبار السنين الخوالي. (سقطرة) والارجح (سقطرى) ويعتقد ان الاسم محرف عن الكلمة السنسكريتية ( سكهادارا) تعني جزيرة ( دار السعادة)
 



لا تظن أنك تشاهد صوراً من كوكب آخر، أو رسومات لأحد العصور الجيولوجية القديمة على ظهر الأرض، بل هي لقطات معاصرة لجزيرة سُقطرى (أو سُقطرة)، وهي جزيرة يمنية تقع على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية في المحيط الهندي، ويعتقد العلماء أنها انفصلت عن أفريقيا من ست أو سبع ملايين عام.

وتحتوي هذه الجزيرة العجيبة على أكثر من 700 نوع من الحيوانات والنباتات النادرة!
 


تتميز هذه الجزيرة عن غيرها بوجود نبتة أو شجيرة  تسمى دم الأخوين CALUMUS DRACAأو دم التنين
اضغط هنا لتكبير الصوره
يعود ظهورها على سطح الأرض إلى أكثر من 50 مليون عام ويرجح ظهورها في حوض البحر الأبيض المتوسط. تنتشر اليوم في  جزر قليلة في العالم أهمها جزر الكناري وجزيرة سوقطرة اليمنية وتوجد أيضا في جبال ظفار في سلطنة عمان

خصائصها

ما يميزها إضافة إلى شكلها الخارجي هو قيمتها الطبية حيث يستخرج من لحائها نوع من الراتنج قرمزي اللون يستخدم في بعض العلاجات إضافة إلى استخدامه في الصباغة.
تشير الأساطير أن نبتتها الأولى اشتقت من أول دم يراق على وجه الأرض حين قتل قابيل أخاه هابيل
اضغط هنا لتكبير الصوره 
الاسطورة العتيقة
شجرة دم الاخوين آية في الجمال.. أبدع في تكوينها الخالق المبدع وميزها بالمنفعة النادرة في مملكة النبات من قبل ان يكشفها الانسان ويبالغ في وصفها ويدونها في قصص الخيال والاساطير التي لا ترتبط بشخص زمن محدد وإنما تتناقلها الجماعة على مدى قرون تاريخية.
تحكي إحدى الاساطير التي تعود الى العالم القديم الغامض والبداية المجهولة للبشرية.. أن خلق وتكوين الشجرة واحتواء جذورها على «الرتنج الاحمر» الشبيه بدم الانسان ترجعه الاسطورة الى ان نبتتها الأولى استقت من اول دم يراق على وجه الارض حين غلب الشر الانسان فقتل قابيل أخاه هابيل.. الا ان الشجرة لا تعبر الا عن الجمال والسمو والوفاء للإنسان وليس لها علاقة بالدماء سوى باللون الاحمر وإن كانت خطيئة البشر الثانية شبيهة نوعاً ما بإحدى الاسماء كدم الاخوين وبمكانتها التي لم تحددها الاسطورة بدقة.. معظم الاساطير عن هذه الشجرة غذيت من التسميات المختلفة التي اطلقت عليها حيث عرفها الناس باسم «دم الغزال» و «دم الثعبان» و «صمغ البلاط» و«دم التنين» و «عروق حمراء» ودمالتيس والشيان والايدع وجاء في لسان العرب الايدع صبغ احمر وقيل هو خشب البقم وقيل هو دم الاخوين وقيل الزعفران) وتسمية اخرى ذكرها الاصمعي: «ان العندم دم الاخوين».

التنين الطائر..؟!
وتحكي أسطورة أخرى أن معركة ضارية نشبت تحت هذه الشجرة لتخليص جسد أميرة صينية فاتنة من الأرواح الشريرة.. وتقول الاسطورة : ان الاميرة اقتيدت بعد خطفها الى تلك الجزيرة (جزيرة الاحلام / سقطرى) وان والدها الملك قدم أغلى ما عنده من البخور المستخلص من الشجرة السحرية للمعابد الدينية واستعان بأحد كبار السحرة للقضاء على الروح الشريرة الساكنة في جسد الاميرة وهو تنين طائر وتمكن الساحر من التنين وأجهز عليه وتم إنقاذ الاميرة.. ومنذ ذلك الحين عرفت هذه الشجرة باسم شجرة دم التنين.. ورغم أن عيد التنين له قداسته واحتفالاته الخاصة في رأس السنة الصينية الا ان اسطورة التنين العدائي تعكس المفاهيم السائدة في بلاد الصين.
وتذكر حكاية أخرى لها مدلولها التاريخي ان القائد العظيم اسكندر المقدوني اتصف بكرمه وجوده.. حيث كان يكرم المعابد بمختلف انواع الطيوب المستخرجة من تلك الاشجار لتجلب له النصر..ولما كان اللبان والبخور والمر والصبر والكندر والصمغيات بمثابة قوة في ذلك العصر.. فقد كان الاسكندر المقدوني يحلم بالهيمنة والسيطرة على أرض الطيوب الواقعة في اليمن ولم يتحقق له ما أراد.. وتذكر المصادر التاريخية أن سقطرى هي اسم محرف من كلمتين «سوق القطرة» أي أنها كانت سوقاً ومركزاً تجارياً لمنتجات أنواع الطيوب التي تجود بها الجزيرة وتصدر الى الشرق والغرب.

جزيرة سقطرى اليمنية
الشجرة الأسطورة
يصنف الباحثون في علم النبات شجرة دم الأخوين في جزيرة سقطرة الى «250» نوعاً.. وارتفاع بعض أشجارها يصل الى تسعة أمتار.. وهي عمودية تاجها من أعلى مظلي الشكل وأوراقها طويلة بها أزهار صغيرة غنية بخصائصها النباتية المفيدة .. تفرز جذورها سائلاً يعرف باسم (DRACA) «دراكو»..
وهو سائل لزج أحمر بدون رائحة أو طعم وتتوزع هذه الشجرة على مساحات شاسعة من سقطرى في «مرمى» وجبال «جهر» وفي شمال مدينة «حديبو» مركز مديرية سقطرى وفي وادي «عيهفت».. ويعد عمر الشجرة بآلاف السنين.. وبعيداً عن أي تأويلات.. فقد حضَّرها الإنسان فاستفاد منها في زمن لاتتوفر فيه مقومات الحياة الجديدة .. وحتى اليوم لاتزال الأبحاث العلمية مستمرة للتعرف على أسرار دم الأخوين بأنواعها.
ولدى سكان الجزيرة معرفة واسعة بمميزات وخصائص وفوائد هذه الشجرة لكنهم يخفون الكثير منها .. ويقومون بتحضيرها بطرقهم التقليدية التي توارثوها لاستخدامات عدة في علاج الأمراض وتشكيل البخور والعطور وفي التجميل والرسم بفنونه المختلفة.
إحدى الطرق التقليدية التي وجدناها في سقطرى هي: تحويل «الرتنج الأحمر» لدم الأخوين الى أقراص من البخور بواسطة التسخين والتبريد ليستخدم فيما بعد كطيب وبخور في المنازل.
كما يفيد السائل الأحمر كمكياج طبيعي للمرأة لتجميل الوجه وشعر الرأس ولايحدث أية مضاعفات على البشرة والشفاة كما هو الحال في مستحضرات التجميل الصناعية.
أما المنازل السقطرية فتزين عادة بألوان دم الأخوين كما يرسم الصناع التقليديون - منها- تشكيلاتهم البديعة على أدوات الفخار المنزلية.

استخدامات .. واعتقادات
أثبتت هذه الشجرة فعاليتها في علاج العديد من الأمراض ومنها المستعصية والتي عجز الطب الحديث عن معالجتها.
ويستخرج منها علاج نافع يطهر الجروح ويوقف النزيف ويخفف آلام القرحة .. وهناك علاج آخر ضد الحموضة والإسهال إضافة الى المغص وتسوس الأسنان وآلام المعدة والكلى .. بالإضافة الى تنظيف البشرة والمعالجة من الأمراض الجلدية .. وهناك من يعتقد أن بخور دم الأخوين يطرد الأجسام الغريبة في الإنسان كالجن أو وسواس الشيطان.. لذا يعتقد أنها تحمي من السحر والحسد والعين.
وقد أشار الطب القديم الى كنوز هذه الشجرة العلاجية ووصف الطب الشعبي استخداماتها.. كما تباع اليوم وصفاتها في الأسواق الشعبية اليمنية وبأسعار رمزية خاصة في محلات العطارة ولذا وتخليداً لهذه الشجرة ومكانتها التاريخية طبعت على وجه العملة اليمنية.

 بعض الصور المختارة للجزيرة الساحرة ..........





http://www.sfari.com/forums/attachments/sfari45/1444d1166035874-050.jpg
جزيرة سقطرى اليمنية
جزيرة سقطرى اليمنية
جزيرة سقطرى اليمنية


جزيرة سقطرى اليمنية


جزيرة سقطرى اليمنية


جزيرة سقطرى ويظهر فم الوادي القادم من الجبال، والمزارع المحيطة فيه


جزيرة سقطرى اليمنية


منظر من قمة الجبال التي ترتفع حوالي 1500 متر


جزيرة سقطرى اليمنية


شجرة دم الأخوين الأسطورية، ويخرج منها سائل احمر اللون (يشبه الدم ولها قصة قديمة معروفة) ويصبح لون السائل احمر قاتم حينما يجف، ويستخدم كعلاج للعديد من أمراض النساء والأطفال

2 التعليقات:

  1. ما شاء الله

    الشجر شكله رائع وكمان بيستخدم للعلاج

    سبحان الله

    غريبه اوي اسم شجرة دم الاخوين

    كنت عايزه اعرف قصتها


    مشكوره يا برايد

  2. نورتي غاليتي ولاء
    سبحن الله الغريب إن الشجر نادر الوجود إلا بهي الجزيرة بينتشر فيها بكثرة
    قصة الشجرة موجودة عندك فوق .......وأنا جمعت المعلومات الكافية عنها
    بتمنالك أوقات سعيدة
    تحياتي.......

إرسال تعليق